فهرس الكلمات الرئيسية

ا

  • اضطرابات النطق واللغة واقـع خدمـات عـلاج النطـق واللغـة للأطفـال ذوي اضطـراب طيـف التـوحــد من وجهة نظر معلمي تدريبات النطق في منطقة مكة المكرمة Speech and Language Therapy Services for Children with Autism Spectrum Disorder as Perceived by Speech Training Teachers in the Makkah Al-Mukarramah Region [المجلد 16، 58.3، 2023، الصفحة 51-96]
  • اضطراب التوحد درجــة تأثيـر اضطــراب التوحـد على الأشقــاء والشقيقــات داخــل الأســرة وعــلاقتـه بالقلــق الاجتمــاعـــي Impact of Autistic Disorder on Siblings within the Family Setting and its Relationship with Social Anxiety [المجلد 16، 58.2، 2023، الصفحة 1-32]
  • اضطراب طيف التوحد مــدى استخــدام معلمــي ذوي اضطــراب طيــف التــوحّــــد لتقنيــات الحــاســب الآلــي في تعليــم طــلابهــم مــن وجهــة نظــرهــم The extent to which teachers with autism spectrum disorder use computer technologies in teaching their students from their point of view [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 253-294]
  • اضطراب طيف التوحد المشكلات السلوكية الجنسية وعلاقتها بمهارة العناية بالذات لدى الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد بمنطقة مكة المكرمة من وجهة نظر أولياء الأمور Sexual Behavioral Problems and Their Relationship To The Self-Care Skills Of Students With Autism Spectrum Disorder In The Mecca Region From The Point Of View Of Parents [المجلد 16، 58.2، 2023، الصفحة 261-306]
  • اضطراب طيف التوحد درجة تطبيق المعلمين لاستراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي في تعليم الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد في مكة المكرمة Extent of Teachers' Application of Applied Behavior Analysis in Teaching Students with Autism Spectrum Disorder in Makkah Al-Mukarramah [المجلد 16، 58.2، 2023، الصفحة 111-160]
  • اضطراب طيف التوحد واقـع خدمـات عـلاج النطـق واللغـة للأطفـال ذوي اضطـراب طيـف التـوحــد من وجهة نظر معلمي تدريبات النطق في منطقة مكة المكرمة Speech and Language Therapy Services for Children with Autism Spectrum Disorder as Perceived by Speech Training Teachers in the Makkah Al-Mukarramah Region [المجلد 16، 58.3، 2023، الصفحة 51-96]
  • اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه دور المعلم المساعد في دمج الطلبة ذوي فرط الحركة وتشتت الانتباه في مدارس التعليم العام: إضاءات من دراسة الحالة للنمــوذج الإنجليــزي فـــي مــــدارس الــــدمــج The Role of Teacher Assistant in Including Students with Attention Deficit Hyperactivity Disorder in Mainstream Setting: Highlights from the Case Study of the England’ Model of Mainstream schools [المجلد 16، 56.2، 2023، الصفحة 203-235]
  • الاتجاهات اتجاهات معلمي ذوي الإعاقة السمعية نحو استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تطوير التفاعل الاجتماعي لطلابهم Trends of teachers with hearing disabilities towards the use of collaborative learning strategy in developing social interaction for their students [المجلد 16، 56.2، 2023، الصفحة 109-159]
  • الاتجاهات اتجــاهـات معلمـي التعليـم العـام فــي المــرحلــة الابتــدائيــة نحـو تطبيـق التعليـم الشـامـل للطلبـة ذوي الإعـاقـة الفكـريـة General Primary School Teachers Attitudes Towards Inclusive Education for Students with Intellectual Disabilities [المجلد 16، 56.2، 2023، الصفحة 311-358]
  • الأداء الاجتماعي تأثير التصميم الشامل للتعلم على الأداء الأكاديمي وغير الأكاديمي للطلاب ذوي الإعاقة وغير ذوي الإعاقة في المرحلة الدراسية الابتدائية في بيئات التعليم الشامل: مراجعة منهجية The effect of social-emotional learning interventions on students with emotional and behavioral disorders: A systematic review [المجلد 16، 57.2، 2023، الصفحة 101-125]
  • الأداء الأكاديمي تأثير التصميم الشامل للتعلم على الأداء الأكاديمي وغير الأكاديمي للطلاب ذوي الإعاقة وغير ذوي الإعاقة في المرحلة الدراسية الابتدائية في بيئات التعليم الشامل: مراجعة منهجية The effect of social-emotional learning interventions on students with emotional and behavioral disorders: A systematic review [المجلد 16، 57.2، 2023، الصفحة 101-125]
  • الإدارة الصفية أثـــر التعــاقـد السلـوكــي في خفــض السلــوك العـدوانــي اللفظـــي لـدى الطـالبـات ذوات صعـوبـات التعلــم بالمــرحلــــة الابتــدائيــــة The Effectiveness of Behavior Contracting to Reduce Verbal Aggressive Behavior of Students with Learning Disabilities in Primary School [المجلد 16، 58.2، 2023، الصفحة 33-60]
  • الأشقاء درجــة تأثيـر اضطــراب التوحـد على الأشقــاء والشقيقــات داخــل الأســرة وعــلاقتـه بالقلــق الاجتمــاعـــي Impact of Autistic Disorder on Siblings within the Family Setting and its Relationship with Social Anxiety [المجلد 16، 58.2، 2023، الصفحة 1-32]
  • الأطفال وعي الأمهات بأساليب المعاملة الوالدية وتأثيرها على الاعتمادية لدى ذوي الإعاقة الفكرية: دراسة نوعية Mothers’ Awareness of Parenting Strategies and its Influence on the Independence of Children with Intellectual Disability [المجلد 16، 56.1، 2023، الصفحة 283-312]
  • الأطفال المعاقين ذهنياً فـــاعليـــــة بـــرنـــامـــج تـــدريبـــــي لتنميـــة مهـــــارة الـــوقـــــت لـــدى الأطفـــال المعـــاقيـــن ذهنيـــاً بـــدرجـــة بسيطـــــــــة Effectiveness of a Training Program to Develop the Skill of Telling Time Among Children with Mild Intellectual Disabilities [المجلد 16، 58.2، 2023، الصفحة 305-340]
  • الأطفال ذوو الإعاقة الذهنية فــــاعليــــة بــرنــامــج إلكــــترونــــي في تحسين بعض مهـارات النظـافـــة الشخصية لــدى الأطفــال ذوي الإعــاقــــة الــذهنيــة البسيطــة The Effectiveness of an E-Program on Improving some Personal Hygiene Skills among Children with Mild Intellectual Disability [المجلد 16، 58.3، 2023، الصفحة 1-50]
  • الإعاقة الذهنية البسيطة فـــاعليـــــة بـــرنـــامـــج تـــدريبـــــي لتنميـــة مهـــــارة الـــوقـــــت لـــدى الأطفـــال المعـــاقيـــن ذهنيـــاً بـــدرجـــة بسيطـــــــــة Effectiveness of a Training Program to Develop the Skill of Telling Time Among Children with Mild Intellectual Disabilities [المجلد 16، 58.2، 2023، الصفحة 305-340]
  • الإعاقة الفكرية مستــوى امتــلاك معلمات الإعــاقــة الفكــريــة لكفــايــات استخدام التعليم عن بعد في تعليم ذوي الإعاقة الفكرية في ظل جائحة كورونا [المجلد 16، 56.1، 2023، الصفحة 201-243]
  • الإعاقة الفكرية التعليم الشامل للطالبات ذوات الإعاقة الفكرية ودوره في اكسابهن مهارات التواصل الاجتماعي من وجهة نظر المعلمات: دراسة نوعية Inclusive Education for Female Students With Intellectual Disability and Its Role in Enhancing their Social-Communication Skills from Teachers’ Perspectives: A Qualitative Study [المجلد 16، 56.1، 2023، الصفحة 245-282]
  • الإعاقة الفكرية وعي الأمهات بأساليب المعاملة الوالدية وتأثيرها على الاعتمادية لدى ذوي الإعاقة الفكرية: دراسة نوعية Mothers’ Awareness of Parenting Strategies and its Influence on the Independence of Children with Intellectual Disability [المجلد 16، 56.1، 2023، الصفحة 283-312]
  • الإعاقة الفكرية مستـــوى تطبيـــق معلمــات الإعــاقــة الفكــريــة لبعــض فنيــات تحليــل السلــوك التطبيقــــي The level of application of intellectual disability teachers for some of the techniques of applied behavior analysis [المجلد 16، 56.2، 2023، الصفحة 63-107]
  • الإعاقة الفكرية تصــوُّر مقتــرح لخفض سُلوكيَّــات تنمُّــر الطَّالبــات العــاديَّات على الطَّالبــات ذواتِ الإعــاقــة الفكريّــَة A proposed vision to reduce bullying behaviors of ordinary female students against female students with intellectual disabilities [المجلد 16، 56.2، 2023، الصفحة 161-202]
  • الإعاقة الفكرية اتجــاهـات معلمـي التعليـم العـام فــي المــرحلــة الابتــدائيــة نحـو تطبيـق التعليـم الشـامـل للطلبـة ذوي الإعـاقـة الفكـريـة General Primary School Teachers Attitudes Towards Inclusive Education for Students with Intellectual Disabilities [المجلد 16، 56.2، 2023، الصفحة 311-358]
  • الإعاقة الفكرية المشكلات التدريسية التي تواجه معلمات التلاميذ من ذوي الإعاقة الفكرية في برامج التربية الخاصة والحلول المقترحة لذلك من وجهه نظرهن "دراســـة نـــوعيــــــة" Teaching Problems Faced by Female Teachers of Students with Intellectual Disability in Special Education Programs and the Proposed Solutions for that from their point of view a qualitative study [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 173-202]
  • الإعاقة الفكرية دور تطبيقـــات الآيبـاد في تحســين العملـــــية التعليمـــــية لــذوات الإعــاقــة الفكــريــة مــن وجهــة نظــر معلمــاتهــــن The Role of iPad Applications in Improving the Educational Process for Girls with Intellectual Disabilities from their Female Teachers' Perspectives [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 423-466]
  • الإعاقة الفكرية فـاعليـة التـدريـس المبنـي علـى المجتمـع لتنميـة المهـارات الفنـدقيــة لـدى الطـلاب ذوي الإعـاقـــة الفكـريــة فـي المـرحلــة الثـانـويـــة The effectiveness of community-based learning to develop hotel skills of students with intellectual disabilities at the secondary stage [المجلد 16، 58.2، 2023، الصفحة 215-259]
  • الإعاقة الفكرية درجة وعي معلمين الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية بالخدمات الانتقـالية ومدى تضمينها في البرنامج التــربــوي الفــردي ومعــوقــــات تطبيقهــــا The degree of Awareness of Teachers of Students with Intellectual Disabilities of Transitional Services, the Extent of their Inclusion in the Individual Educational Program, and the Obstacles to their Application [المجلد 16، 58.1، 2023، الصفحة 127-169]
  • الاعتمادية وعي الأمهات بأساليب المعاملة الوالدية وتأثيرها على الاعتمادية لدى ذوي الإعاقة الفكرية: دراسة نوعية Mothers’ Awareness of Parenting Strategies and its Influence on the Independence of Children with Intellectual Disability [المجلد 16، 56.1، 2023، الصفحة 283-312]
  • الأمهات وعي الأمهات بأساليب المعاملة الوالدية وتأثيرها على الاعتمادية لدى ذوي الإعاقة الفكرية: دراسة نوعية Mothers’ Awareness of Parenting Strategies and its Influence on the Independence of Children with Intellectual Disability [المجلد 16، 56.1، 2023، الصفحة 283-312]
  • البرنامج التربوي الفردي واقع مشاركة أولياء أمور التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في تصميم البرنامج التربوي الفردي ومعوقاتها من وجهة نظر المعلمين في مدينة مكة المكـرمة The participation's reality of students' parents who have learning difficulties, in designing the individual educational program and its obstacles, based on their teachers' point of view in Makkah Al-Mukarramah city [المجلد 16، 58.2، 2023، الصفحة 163-214]
  • البرنامج التربوي الفردي درجة وعي معلمين الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية بالخدمات الانتقـالية ومدى تضمينها في البرنامج التــربــوي الفــردي ومعــوقــــات تطبيقهــــا The degree of Awareness of Teachers of Students with Intellectual Disabilities of Transitional Services, the Extent of their Inclusion in the Individual Educational Program, and the Obstacles to their Application [المجلد 16، 58.1، 2023، الصفحة 127-169]
  • التحديات تجــارب أمهات الأفراد ذوي الإعاقــة العامــلات خلال جائحة كورونا Covid-19 "دراســـة ظـــاهـــراتيــــــة" Working Mothers' Experiences of Individuals with Disabilities During the Covid-19 Pandemic: A Phenomenological Study [المجلد 16، 58.1، 2023، الصفحة 97-125]
  • التحصيل الدراسي الـذكـاء الاجتمـاعي وعـلاقتـه بجـودة الحيـاة والتحصيـل الـدراسـي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية Social intelligence and its relationship to quality of life and academic achievement among students with hearing impairment in light of some demographic variables [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 127-172]
  • التدريس المبني على المجتمع فـاعليـة التـدريـس المبنـي علـى المجتمـع لتنميـة المهـارات الفنـدقيــة لـدى الطـلاب ذوي الإعـاقـــة الفكـريــة فـي المـرحلــة الثـانـويـــة The effectiveness of community-based learning to develop hotel skills of students with intellectual disabilities at the secondary stage [المجلد 16، 58.2، 2023، الصفحة 215-259]
  • التربية الخاصة المشكلات التدريسية التي تواجه معلمات التلاميذ من ذوي الإعاقة الفكرية في برامج التربية الخاصة والحلول المقترحة لذلك من وجهه نظرهن "دراســـة نـــوعيــــــة" Teaching Problems Faced by Female Teachers of Students with Intellectual Disability in Special Education Programs and the Proposed Solutions for that from their point of view a qualitative study [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 173-202]
  • التربية الخاصة معــــوقــــات تفعيــــل الخــــدمــــات الانتقــــاليــــة للطلاب ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الثانوية "دراســة نــوعيـــة" Obstacles to Providing Transitional Services for Students with Learning Disabilies in High School: Qualitative Study [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 295-333]
  • التربية الخاصة فـاعليـة التـدريـس المبنـي علـى المجتمـع لتنميـة المهـارات الفنـدقيــة لـدى الطـلاب ذوي الإعـاقـــة الفكـريــة فـي المـرحلــة الثـانـويـــة The effectiveness of community-based learning to develop hotel skills of students with intellectual disabilities at the secondary stage [المجلد 16، 58.2، 2023، الصفحة 215-259]
  • التصميم الشامل للتعلم دور التصميم الشامل للتعلم في تحسين جودة التعلم الأكاديمي للطلبة ذوي صعوبات التعلم: مراجعة منهجية The role of universal design for learning in improving the quality of learning for students with learning disabilities: A systematic review [المجلد 16، 57.2، 2023، الصفحة 73-100]
  • التصميم الشامل للتعليم تأثير التصميم الشامل للتعلم على الأداء الأكاديمي وغير الأكاديمي للطلاب ذوي الإعاقة وغير ذوي الإعاقة في المرحلة الدراسية الابتدائية في بيئات التعليم الشامل: مراجعة منهجية The effect of social-emotional learning interventions on students with emotional and behavioral disorders: A systematic review [المجلد 16، 57.2، 2023، الصفحة 101-125]
  • التطوير المهني فعــاليــة التطــويــر المهنــي فــي تعــزيــز ممــارســات التعليــم الشــامــل لــدى معلمــي الطــلاب ذوي الإعــاقــة: مــراجعــة منهجيــــة The effectiveness of professional development in promoting inclusive education practices for teachers of students with disabilities: a systematic review [المجلد 16، 56.2، 2023، الصفحة 35-61]
  • التعزيز التفاضلي مستـــوى تطبيـــق معلمــات الإعــاقــة الفكــريــة لبعــض فنيــات تحليــل السلــوك التطبيقــــي The level of application of intellectual disability teachers for some of the techniques of applied behavior analysis [المجلد 16، 56.2، 2023، الصفحة 63-107]
  • التعلم التعاوني اتجاهات معلمي ذوي الإعاقة السمعية نحو استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تطوير التفاعل الاجتماعي لطلابهم Trends of teachers with hearing disabilities towards the use of collaborative learning strategy in developing social interaction for their students [المجلد 16، 56.2، 2023، الصفحة 109-159]
  • التعليم تجــارب أمهات الأفراد ذوي الإعاقــة العامــلات خلال جائحة كورونا Covid-19 "دراســـة ظـــاهـــراتيــــــة" Working Mothers' Experiences of Individuals with Disabilities During the Covid-19 Pandemic: A Phenomenological Study [المجلد 16، 58.1، 2023، الصفحة 97-125]
  • التعليم الشامل التعليم الشامل للطالبات ذوات الإعاقة الفكرية ودوره في اكسابهن مهارات التواصل الاجتماعي من وجهة نظر المعلمات: دراسة نوعية Inclusive Education for Female Students With Intellectual Disability and Its Role in Enhancing their Social-Communication Skills from Teachers’ Perspectives: A Qualitative Study [المجلد 16، 56.1، 2023، الصفحة 245-282]
  • التعليم الشامل فعــاليــة التطــويــر المهنــي فــي تعــزيــز ممــارســات التعليــم الشــامــل لــدى معلمــي الطــلاب ذوي الإعــاقــة: مــراجعــة منهجيــــة The effectiveness of professional development in promoting inclusive education practices for teachers of students with disabilities: a systematic review [المجلد 16، 56.2، 2023، الصفحة 35-61]
  • التعليم الشامل اتجــاهـات معلمـي التعليـم العـام فــي المــرحلــة الابتــدائيــة نحـو تطبيـق التعليـم الشـامـل للطلبـة ذوي الإعـاقـة الفكـريـة General Primary School Teachers Attitudes Towards Inclusive Education for Students with Intellectual Disabilities [المجلد 16، 56.2، 2023، الصفحة 311-358]
  • التعليم عن بعد مستــوى امتــلاك معلمات الإعــاقــة الفكــريــة لكفــايــات استخدام التعليم عن بعد في تعليم ذوي الإعاقة الفكرية في ظل جائحة كورونا [المجلد 16، 56.1، 2023، الصفحة 201-243]
  • التفاعل الاجتماعي اتجاهات معلمي ذوي الإعاقة السمعية نحو استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تطوير التفاعل الاجتماعي لطلابهم Trends of teachers with hearing disabilities towards the use of collaborative learning strategy in developing social interaction for their students [المجلد 16، 56.2، 2023، الصفحة 109-159]
  • التلاميذ المشكلات التدريسية التي تواجه معلمات التلاميذ من ذوي الإعاقة الفكرية في برامج التربية الخاصة والحلول المقترحة لذلك من وجهه نظرهن "دراســـة نـــوعيــــــة" Teaching Problems Faced by Female Teachers of Students with Intellectual Disability in Special Education Programs and the Proposed Solutions for that from their point of view a qualitative study [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 173-202]
  • التلاميذ ذوو صعوبات التعلم واقع مشاركة أولياء أمور التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في تصميم البرنامج التربوي الفردي ومعوقاتها من وجهة نظر المعلمين في مدينة مكة المكـرمة The participation's reality of students' parents who have learning difficulties, in designing the individual educational program and its obstacles, based on their teachers' point of view in Makkah Al-Mukarramah city [المجلد 16، 58.2، 2023، الصفحة 163-214]
  • التلاميذ ذوي صعوبات التعلم فعـاليـة بـرنـامـج تـدريبـي قـائـم علـى نمـوذج الاستجـابـة للتـدخـل فـي تحسـين حـل المشكـلات الـريـاضيـة اللفظيـة لـدى التلاميـذ ذوي صعـوبـات التعلـم بالمـرحلـة الابتـدائيـــة The effectiveness of a training program based on the response-to-intervention modelto improve verbal mathematical problem solving among pupils with learning disab [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 335-372]
  • التلقين مستـــوى تطبيـــق معلمــات الإعــاقــة الفكــريــة لبعــض فنيــات تحليــل السلــوك التطبيقــــي The level of application of intellectual disability teachers for some of the techniques of applied behavior analysis [المجلد 16، 56.2، 2023، الصفحة 63-107]
  • التنمر تصــوُّر مقتــرح لخفض سُلوكيَّــات تنمُّــر الطَّالبــات العــاديَّات على الطَّالبــات ذواتِ الإعــاقــة الفكريّــَة A proposed vision to reduce bullying behaviors of ordinary female students against female students with intellectual disabilities [المجلد 16، 56.2، 2023، الصفحة 161-202]
  • التنمر مستـــوى انتشـــار التنمــر نحــو ذوي صعــوبــــات التعلــــم من وجهــــة نظــر معلميهــــم فــي منطقــــة مكــــة المكرمــــة The level of the spread of bullying towards people with learning disabilities at all educational levels in the Makkah region [المجلد 16، 56.2، 2023، الصفحة 237-279]
  • الجائحة تجــارب أمهات الأفراد ذوي الإعاقــة العامــلات خلال جائحة كورونا Covid-19 "دراســـة ظـــاهـــراتيــــــة" Working Mothers' Experiences of Individuals with Disabilities During the Covid-19 Pandemic: A Phenomenological Study [المجلد 16، 58.1، 2023، الصفحة 97-125]
  • الحلول معــــوقــــات تفعيــــل الخــــدمــــات الانتقــــاليــــة للطلاب ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الثانوية "دراســة نــوعيـــة" Obstacles to Providing Transitional Services for Students with Learning Disabilies in High School: Qualitative Study [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 295-333]
  • الخدمات الانتقالية تقــديـم الخدمات الانتقالية للطلبة الصم وضعـاف السمــع مــن وجهـــة نظــر معلميهــــم Provision of transitional services for deaf and hearing-impaired students as perceived by their teachers [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 1-51]
  • الخدمات الانتقالية واقـــع الخدمـــات الانتقاليــة المقــدمــــة للطــالبــــات الصــــم مــن وجهــة نظــر منســوبــات معهــد الأمــل بمــدينــة جــده The Reality of Transitional Services Provided to Deaf Students from The Point of View of The Employees of The Al-Amal Institute in Jeddah [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 81-125]
  • الخدمات الانتقالية الخـدمات الانتقالية المقدمة للطلبة اليافعين من ذوي صعوبات التعلم مـن وجهــة نظــر معلميهـم فـي مـدينــة جـــدة Transitional Services Provided to Youth Students with Learning Disabilities from their Teachers Perspectives in Jeddah [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 373-422]
  • الخدمات الانتقالية درجة وعي معلمين الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية بالخدمات الانتقـالية ومدى تضمينها في البرنامج التــربــوي الفــردي ومعــوقــــات تطبيقهــــا The degree of Awareness of Teachers of Students with Intellectual Disabilities of Transitional Services, the Extent of their Inclusion in the Individual Educational Program, and the Obstacles to their Application [المجلد 16، 58.1، 2023، الصفحة 127-169]
  • الخدمات الانتقاليَّة واقــع تطبيــق الخدمــات الانتقاليَّــة لطلبــة ذوي صعــوبــات التعلُّــــم مــن وجهــة نظــر الإشــراف التــربــوي بالمملكــة العــربيَّــــة السعــوديــــّة The reality of the application of transitional services for students with learning difficulties, from the point of view of educational supervision in the Kingdom of Saudi Arabia [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 53-79]
  • الخدمات التأهيلية- الدمج واقـع الخـدمـات التـأهيليـة لطلبـة الـدمـج بالمـدارس الحكـوميـة مـن وجهـة نظـر معلمـي ومعلمـات التـربيـة الخـاصـة بـإمـارة أبـو ظبـي The reality of rehabilitation services for integration students in government schools from the point of view of special education teachers in the Emirate of Abu Dhabi [المجلد 16، 58.1، 2023، الصفحة 1-34]
  • الخطة التربوية الفردية واقـع مشاركـة أولياء الأمور في إعـداد الخطة التـربـويـة الفـرديــة لـــذوي الإعـــاقـــة الفكــريــة بمنطقــة القصيـــم The Reality of Family Participation in the Individual Education Plan (IEP) for Individuals with Intellectual Disabilities in the Qassim Region [المجلد 16، 56.2، 2023، الصفحة 1-33]
  • الذكاء الاجتماعي الـذكـاء الاجتمـاعي وعـلاقتـه بجـودة الحيـاة والتحصيـل الـدراسـي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية Social intelligence and its relationship to quality of life and academic achievement among students with hearing impairment in light of some demographic variables [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 127-172]
  • الصم تقــديـم الخدمات الانتقالية للطلبة الصم وضعـاف السمــع مــن وجهـــة نظــر معلميهــــم Provision of transitional services for deaf and hearing-impaired students as perceived by their teachers [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 1-51]
  • الصم واقـــع الخدمـــات الانتقاليــة المقــدمــــة للطــالبــــات الصــــم مــن وجهــة نظــر منســوبــات معهــد الأمــل بمــدينــة جــده The Reality of Transitional Services Provided to Deaf Students from The Point of View of The Employees of The Al-Amal Institute in Jeddah [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 81-125]
  • الصورة النيوروسيكولوجية ثنائيي غير العادية "الموهوبين مضطربي الانتباه مفرطي النشاط (GADHD) أنموذجًا": الصورة النيوروسيكولوجية لوظائف الفصوص الأربعة المكونة للقشرة المخية من واقع حالات مصرية [المجلد 16، 56.1، 2023، الصفحة 151-200]
  • الطلبة واقــع تطبيــق الخدمــات الانتقاليَّــة لطلبــة ذوي صعــوبــات التعلُّــــم مــن وجهــة نظــر الإشــراف التــربــوي بالمملكــة العــربيَّــــة السعــوديــــّة The reality of the application of transitional services for students with learning difficulties, from the point of view of educational supervision in the Kingdom of Saudi Arabia [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 53-79]
  • الطلبة ذوي الاضطرابات الانفعالي تأثير تدخلات التعلم الاجتماعي والانفعالي على الطلبة ذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية: مراجعة منهجية The effect of social-emotional learning interventions on students with emotional and behavioral disorders: A systematic review [المجلد 16، 57.2، 2023، الصفحة 1-42]
  • الطلبة ذوي صعوبات التعلم دور التصميم الشامل للتعلم في تحسين جودة التعلم الأكاديمي للطلبة ذوي صعوبات التعلم: مراجعة منهجية The role of universal design for learning in improving the quality of learning for students with learning disabilities: A systematic review [المجلد 16، 57.2، 2023، الصفحة 73-100]
  • الطلبة ذوي فرط الحركة وتشتت الانتباه دور المعلم المساعد في دمج الطلبة ذوي فرط الحركة وتشتت الانتباه في مدارس التعليم العام: إضاءات من دراسة الحالة للنمــوذج الإنجليــزي فـــي مــــدارس الــــدمــج The Role of Teacher Assistant in Including Students with Attention Deficit Hyperactivity Disorder in Mainstream Setting: Highlights from the Case Study of the England’ Model of Mainstream schools [المجلد 16، 56.2، 2023، الصفحة 203-235]
  • العقد السلوكي أثـــر التعــاقـد السلـوكــي في خفــض السلــوك العـدوانــي اللفظـــي لـدى الطـالبـات ذوات صعـوبـات التعلــم بالمــرحلــــة الابتــدائيــــة The Effectiveness of Behavior Contracting to Reduce Verbal Aggressive Behavior of Students with Learning Disabilities in Primary School [المجلد 16، 58.2، 2023، الصفحة 33-60]
  • العملية التعليمية دور تطبيقـــات الآيبـاد في تحســين العملـــــية التعليمـــــية لــذوات الإعــاقــة الفكــريــة مــن وجهــة نظــر معلمــاتهــــن The Role of iPad Applications in Improving the Educational Process for Girls with Intellectual Disabilities from their Female Teachers' Perspectives [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 423-466]
  • القدرات الإبتكارية القـــدرات الإبتكارية لدى الطلاب ذوي اضطـــراب طيف التوحد عالي الأداء وعلاقته ببعض متغيرات البيئة المدرسية Creative Abilities Of Students With Autism Spectrum Disorder High Functioning And Its Relationship To Some Variables Of The School Environment [المجلد 16، 56.1، 2023، الصفحة 51-93]
  • القصص الرقمية فاعلية القصص الرقمية في تنمية مهارات التواصل لدى الأفراد ذوي الإعاقة الفكرية: مراجعة منهجية The effectiveness of digital stories in the development of communication skills of individuals with intellectual disabilities: A systematic review [المجلد 16، 57.2، 2023، الصفحة 43-72]
  • القصص المصورة أهميــة القصص الاجتماعية المصورة في زيــادة الحصيلة اللغوية لدى أطفال متلازمة داون من وجهة نظر المعلمات The importance of social Comics in increasing the linguistic outcome of children with Down syndrome from the teachers' point of view [المجلد 16، 56.1، 2023، الصفحة 313-344]
  • القلق الاجتماعي درجــة تأثيـر اضطــراب التوحـد على الأشقــاء والشقيقــات داخــل الأســرة وعــلاقتـه بالقلــق الاجتمــاعـــي Impact of Autistic Disorder on Siblings within the Family Setting and its Relationship with Social Anxiety [المجلد 16، 58.2، 2023، الصفحة 1-32]
  • القياس - استراتيجية الخرائط الذهنية فــاعليــة استخــدام استراتيجيــة الخــرائــط الــذهنيــة في تنميــة المعرفــة الــريــاضيــة لــدى التلميــذات ذوات صعــوبــات تعلــم الرياضيــات The effectiveness of using the mind mapping strategy in developing mathematical knowledge among female students with learning difficulties in mathematics [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 467-524]
  • الكفاءة التدريسية فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية أنماط التفكير الرياضي لدى معلمات التلميذات ذوات صعوبات التعلم وأثره على كفاءتهن التدريسية The Effectiveness of a Proposed Training Program for Developing Mathematical Thinking Patterns Among Teachers of Students with Learning Disabilities and its Impact on Their Teaching Competencies [المجلد 16، 58.2، 2023، الصفحة 61-109]
  • الكفايات القيادية مدى امتلاك مديري مدارس التعليم العام للكفايات القيادية لإدارة برامج صعوبات التعلم بمدارسهم: استطلاع آراء معلمي صعوبات التعلم The extent to which principals of general education schools possess leadership competencies in managing learning disabilities programs in their schools: An opinion survey of learning disabilities’ teachers [المجلد 16، 56.1، 2023، الصفحة 1-49]
  • الكفايات المهنية واقــــــع الكفـــايــــــات المهنيــــــة لــــــدى معلمــــــي صعــــــوبـــــــــات التعلـــــــــم وفــــــــق المعايـــــير الــوطنيـــــة The reality of professional competencies for teachers of learning difficulties Teachers According to National Standards [المجلد 16، 58.1، 2023، الصفحة 35-62]
  • المشاركة واقع مشاركة أولياء أمور التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في تصميم البرنامج التربوي الفردي ومعوقاتها من وجهة نظر المعلمين في مدينة مكة المكـرمة The participation's reality of students' parents who have learning difficulties, in designing the individual educational program and its obstacles, based on their teachers' point of view in Makkah Al-Mukarramah city [المجلد 16، 58.2، 2023، الصفحة 163-214]
  • المشاركة الأسرية الخـدمات الانتقالية المقدمة للطلبة اليافعين من ذوي صعوبات التعلم مـن وجهــة نظــر معلميهـم فـي مـدينــة جـــدة Transitional Services Provided to Youth Students with Learning Disabilities from their Teachers Perspectives in Jeddah [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 373-422]
  • المشكلات التدريسية المشكلات التدريسية التي تواجه معلمات التلاميذ من ذوي الإعاقة الفكرية في برامج التربية الخاصة والحلول المقترحة لذلك من وجهه نظرهن "دراســـة نـــوعيــــــة" Teaching Problems Faced by Female Teachers of Students with Intellectual Disability in Special Education Programs and the Proposed Solutions for that from their point of view a qualitative study [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 173-202]
  • المشكلات السلوكية أثـــر التعــاقـد السلـوكــي في خفــض السلــوك العـدوانــي اللفظـــي لـدى الطـالبـات ذوات صعـوبـات التعلــم بالمــرحلــــة الابتــدائيــــة The Effectiveness of Behavior Contracting to Reduce Verbal Aggressive Behavior of Students with Learning Disabilities in Primary School [المجلد 16، 58.2، 2023، الصفحة 33-60]
  • المشكلات السلوكية الجنسية المشكلات السلوكية الجنسية وعلاقتها بمهارة العناية بالذات لدى الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد بمنطقة مكة المكرمة من وجهة نظر أولياء الأمور Sexual Behavioral Problems and Their Relationship To The Self-Care Skills Of Students With Autism Spectrum Disorder In The Mecca Region From The Point Of View Of Parents [المجلد 16، 58.2، 2023، الصفحة 261-306]
  • المعايير الوطنية واقــــــع الكفـــايــــــات المهنيــــــة لــــــدى معلمــــــي صعــــــوبـــــــــات التعلـــــــــم وفــــــــق المعايـــــير الــوطنيـــــة The reality of professional competencies for teachers of learning difficulties Teachers According to National Standards [المجلد 16، 58.1، 2023، الصفحة 35-62]
  • المعرفة الإجرائية فــاعليــة استخــدام استراتيجيــة الخــرائــط الــذهنيــة في تنميــة المعرفــة الــريــاضيــة لــدى التلميــذات ذوات صعــوبــات تعلــم الرياضيــات The effectiveness of using the mind mapping strategy in developing mathematical knowledge among female students with learning difficulties in mathematics [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 467-524]
  • المعرفة المفاهيمية فــاعليــة استخــدام استراتيجيــة الخــرائــط الــذهنيــة في تنميــة المعرفــة الــريــاضيــة لــدى التلميــذات ذوات صعــوبــات تعلــم الرياضيــات The effectiveness of using the mind mapping strategy in developing mathematical knowledge among female students with learning difficulties in mathematics [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 467-524]
  • المعلمات المشكلات التدريسية التي تواجه معلمات التلاميذ من ذوي الإعاقة الفكرية في برامج التربية الخاصة والحلول المقترحة لذلك من وجهه نظرهن "دراســـة نـــوعيــــــة" Teaching Problems Faced by Female Teachers of Students with Intellectual Disability in Special Education Programs and the Proposed Solutions for that from their point of view a qualitative study [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 173-202]
  • المعلمين فعــاليــة التطــويــر المهنــي فــي تعــزيــز ممــارســات التعليــم الشــامــل لــدى معلمــي الطــلاب ذوي الإعــاقــة: مــراجعــة منهجيــــة The effectiveness of professional development in promoting inclusive education practices for teachers of students with disabilities: a systematic review [المجلد 16، 56.2، 2023، الصفحة 35-61]
  • المعلمين معــــوقــــات تفعيــــل الخــــدمــــات الانتقــــاليــــة للطلاب ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الثانوية "دراســة نــوعيـــة" Obstacles to Providing Transitional Services for Students with Learning Disabilies in High School: Qualitative Study [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 295-333]
  • المعلمين المساعدين دور المعلم المساعد في دمج الطلبة ذوي فرط الحركة وتشتت الانتباه في مدارس التعليم العام: إضاءات من دراسة الحالة للنمــوذج الإنجليــزي فـــي مــــدارس الــــدمــج The Role of Teacher Assistant in Including Students with Attention Deficit Hyperactivity Disorder in Mainstream Setting: Highlights from the Case Study of the England’ Model of Mainstream schools [المجلد 16، 56.2، 2023، الصفحة 203-235]
  • المملكة العربية السعودية بــــرنــــامــــج السنــــوات المــــذهلــــة مراجعة أدبية وتصور لكيفية تطبيقه والاستفادة منه في سياق المملكة العربية السعودية Study Summary Incredible Years® Program (IYP): A literature review and visualization of how it can be implemented and benefited in the context of the Kingdom of Saudi Arabia [المجلد 16، 56.1، 2023، الصفحة 95-150]
  • المنهج النوعي واقـــع الخدمـــات الانتقاليــة المقــدمــــة للطــالبــــات الصــــم مــن وجهــة نظــر منســوبــات معهــد الأمــل بمــدينــة جــده The Reality of Transitional Services Provided to Deaf Students from The Point of View of The Employees of The Al-Amal Institute in Jeddah [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 81-125]
  • المهارات الأكاديمية دور التصميم الشامل للتعلم في تحسين جودة التعلم الأكاديمي للطلبة ذوي صعوبات التعلم: مراجعة منهجية The role of universal design for learning in improving the quality of learning for students with learning disabilities: A systematic review [المجلد 16، 57.2، 2023، الصفحة 73-100]
  • المهارات الحركية تأثير التصميم الشامل للتعلم على الأداء الأكاديمي وغير الأكاديمي للطلاب ذوي الإعاقة وغير ذوي الإعاقة في المرحلة الدراسية الابتدائية في بيئات التعليم الشامل: مراجعة منهجية The effect of social-emotional learning interventions on students with emotional and behavioral disorders: A systematic review [المجلد 16، 57.2، 2023، الصفحة 101-125]
  • المهارات الرياضية تأثير التصميم الشامل للتعلم على الأداء الأكاديمي وغير الأكاديمي للطلاب ذوي الإعاقة وغير ذوي الإعاقة في المرحلة الدراسية الابتدائية في بيئات التعليم الشامل: مراجعة منهجية The effect of social-emotional learning interventions on students with emotional and behavioral disorders: A systematic review [المجلد 16، 57.2، 2023، الصفحة 101-125]
  • المهارات الفندقية فـاعليـة التـدريـس المبنـي علـى المجتمـع لتنميـة المهـارات الفنـدقيــة لـدى الطـلاب ذوي الإعـاقـــة الفكـريــة فـي المـرحلــة الثـانـويـــة The effectiveness of community-based learning to develop hotel skills of students with intellectual disabilities at the secondary stage [المجلد 16، 58.2، 2023، الصفحة 215-259]
  • الموهوبون ذوي صعوبات التعلم متطلبات استخدام تقنية الواقع المعزز في تعليم التلميذات الموهوبات ذوات صعوبات التعلم من وجهة نظر المعلمات بمنطقة الجوف Requirements for Using Augmented Reality Technology in Teaching Gifted Female Students with Learning Difficulties from the Perspective of Teachers in the Al-Jouf Region [المجلد 16، 56.2، 2023، الصفحة 281-310]
  • النظافة الشخصية فــــاعليــــة بــرنــامــج إلكــــترونــــي في تحسين بعض مهـارات النظـافـــة الشخصية لــدى الأطفــال ذوي الإعــاقــــة الــذهنيــة البسيطــة The Effectiveness of an E-Program on Improving some Personal Hygiene Skills among Children with Mild Intellectual Disability [المجلد 16، 58.3، 2023، الصفحة 1-50]
  • الواقع المعزز متطلبات استخدام تقنية الواقع المعزز في تعليم التلميذات الموهوبات ذوات صعوبات التعلم من وجهة نظر المعلمات بمنطقة الجوف Requirements for Using Augmented Reality Technology in Teaching Gifted Female Students with Learning Difficulties from the Perspective of Teachers in the Al-Jouf Region [المجلد 16، 56.2، 2023، الصفحة 281-310]
  • اليافعين الخـدمات الانتقالية المقدمة للطلبة اليافعين من ذوي صعوبات التعلم مـن وجهــة نظــر معلميهـم فـي مـدينــة جـــدة Transitional Services Provided to Youth Students with Learning Disabilities from their Teachers Perspectives in Jeddah [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 373-422]

ب

  • برامج صعوبات التعلم مدى امتلاك مديري مدارس التعليم العام للكفايات القيادية لإدارة برامج صعوبات التعلم بمدارسهم: استطلاع آراء معلمي صعوبات التعلم The extent to which principals of general education schools possess leadership competencies in managing learning disabilities programs in their schools: An opinion survey of learning disabilities’ teachers [المجلد 16، 56.1، 2023، الصفحة 1-49]
  • برنامج السنوات المذهلة بــــرنــــامــــج السنــــوات المــــذهلــــة مراجعة أدبية وتصور لكيفية تطبيقه والاستفادة منه في سياق المملكة العربية السعودية Study Summary Incredible Years® Program (IYP): A literature review and visualization of how it can be implemented and benefited in the context of the Kingdom of Saudi Arabia [المجلد 16، 56.1، 2023، الصفحة 95-150]
  • برنامج إلكتروني فــــاعليــــة بــرنــامــج إلكــــترونــــي في تحسين بعض مهـارات النظـافـــة الشخصية لــدى الأطفــال ذوي الإعــاقــــة الــذهنيــة البسيطــة The Effectiveness of an E-Program on Improving some Personal Hygiene Skills among Children with Mild Intellectual Disability [المجلد 16، 58.3، 2023، الصفحة 1-50]
  • برنامج تدريبي فـــاعليـــــة بـــرنـــامـــج تـــدريبـــــي لتنميـــة مهـــــارة الـــوقـــــت لـــدى الأطفـــال المعـــاقيـــن ذهنيـــاً بـــدرجـــة بسيطـــــــــة Effectiveness of a Training Program to Develop the Skill of Telling Time Among Children with Mild Intellectual Disabilities [المجلد 16، 58.2، 2023، الصفحة 305-340]
  • برنامج تدريبي قائم على نموذج الاستجابة للتدخل فعـاليـة بـرنـامـج تـدريبـي قـائـم علـى نمـوذج الاستجـابـة للتـدخـل فـي تحسـين حـل المشكـلات الـريـاضيـة اللفظيـة لـدى التلاميـذ ذوي صعـوبـات التعلـم بالمـرحلـة الابتـدائيـــة The effectiveness of a training program based on the response-to-intervention modelto improve verbal mathematical problem solving among pupils with learning disab [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 335-372]

ت

  • تأثير الاضطراب درجــة تأثيـر اضطــراب التوحـد على الأشقــاء والشقيقــات داخــل الأســرة وعــلاقتـه بالقلــق الاجتمــاعـــي Impact of Autistic Disorder on Siblings within the Family Setting and its Relationship with Social Anxiety [المجلد 16، 58.2، 2023، الصفحة 1-32]
  • تحليل السلوك التطبيقي مستـــوى تطبيـــق معلمــات الإعــاقــة الفكــريــة لبعــض فنيــات تحليــل السلــوك التطبيقــــي The level of application of intellectual disability teachers for some of the techniques of applied behavior analysis [المجلد 16، 56.2، 2023، الصفحة 63-107]
  • تحليل السلوك التطبيقي درجة تطبيق المعلمين لاستراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي في تعليم الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد في مكة المكرمة Extent of Teachers' Application of Applied Behavior Analysis in Teaching Students with Autism Spectrum Disorder in Makkah Al-Mukarramah [المجلد 16، 58.2، 2023، الصفحة 111-160]
  • تدخلات التعلم الاجتماعي الانفعالي تأثير تدخلات التعلم الاجتماعي والانفعالي على الطلبة ذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية: مراجعة منهجية The effect of social-emotional learning interventions on students with emotional and behavioral disorders: A systematic review [المجلد 16، 57.2، 2023، الصفحة 1-42]
  • تصاميم الحالة الواحدة أثـــر التعــاقـد السلـوكــي في خفــض السلــوك العـدوانــي اللفظـــي لـدى الطـالبـات ذوات صعـوبـات التعلــم بالمــرحلــــة الابتــدائيــــة The Effectiveness of Behavior Contracting to Reduce Verbal Aggressive Behavior of Students with Learning Disabilities in Primary School [المجلد 16، 58.2، 2023، الصفحة 33-60]
  • تصاميم الحالة الواحدة فـاعليـة التـدريـس المبنـي علـى المجتمـع لتنميـة المهـارات الفنـدقيــة لـدى الطـلاب ذوي الإعـاقـــة الفكـريــة فـي المـرحلــة الثـانـويـــة The effectiveness of community-based learning to develop hotel skills of students with intellectual disabilities at the secondary stage [المجلد 16، 58.2، 2023، الصفحة 215-259]
  • تصور مقترح تصــوُّر مقتــرح لخفض سُلوكيَّــات تنمُّــر الطَّالبــات العــاديَّات على الطَّالبــات ذواتِ الإعــاقــة الفكريّــَة A proposed vision to reduce bullying behaviors of ordinary female students against female students with intellectual disabilities [المجلد 16، 56.2، 2023، الصفحة 161-202]
  • تطبيقات الآيباد دور تطبيقـــات الآيبـاد في تحســين العملـــــية التعليمـــــية لــذوات الإعــاقــة الفكــريــة مــن وجهــة نظــر معلمــاتهــــن The Role of iPad Applications in Improving the Educational Process for Girls with Intellectual Disabilities from their Female Teachers' Perspectives [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 423-466]
  • تقنيات الحاسب الآلي مــدى استخــدام معلمــي ذوي اضطــراب طيــف التــوحّــــد لتقنيــات الحــاســب الآلــي في تعليــم طــلابهــم مــن وجهــة نظــرهــم The extent to which teachers with autism spectrum disorder use computer technologies in teaching their students from their point of view [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 253-294]
  • تقنية الانفوجرافيك استخــدام معلمــي الصــم تقنيـــة الانفــــوجــــرافيــــك فــي تــدريــــس مقــــررات المــرحلــــة الابتــدائيــــة "تصـــــور مقتــــرح " Deaf teachers use infographic technique in teaching elementary school courses "Proposed conception" [المجلد 16، 58.1، 2023، الصفحة 63-95]
  • تنظيف الأسنان فــــاعليــــة بــرنــامــج إلكــــترونــــي في تحسين بعض مهـارات النظـافـــة الشخصية لــدى الأطفــال ذوي الإعــاقــــة الــذهنيــة البسيطــة The Effectiveness of an E-Program on Improving some Personal Hygiene Skills among Children with Mild Intellectual Disability [المجلد 16، 58.3، 2023، الصفحة 1-50]

ث

ج

  • جودة الحياة الـذكـاء الاجتمـاعي وعـلاقتـه بجـودة الحيـاة والتحصيـل الـدراسـي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية Social intelligence and its relationship to quality of life and academic achievement among students with hearing impairment in light of some demographic variables [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 127-172]

ح

  • حرب الخليج الثانية تجــارب أمهات الأفراد ذوي الإعاقــة العامــلات خلال جائحة كورونا Covid-19 "دراســـة ظـــاهـــراتيــــــة" Working Mothers' Experiences of Individuals with Disabilities During the Covid-19 Pandemic: A Phenomenological Study [المجلد 16، 58.1، 2023، الصفحة 97-125]
  • حل المشكلات الرياضية اللفظية فعـاليـة بـرنـامـج تـدريبـي قـائـم علـى نمـوذج الاستجـابـة للتـدخـل فـي تحسـين حـل المشكـلات الـريـاضيـة اللفظيـة لـدى التلاميـذ ذوي صعـوبـات التعلـم بالمـرحلـة الابتـدائيـــة The effectiveness of a training program based on the response-to-intervention modelto improve verbal mathematical problem solving among pupils with learning disab [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 335-372]

خ

  • خدمات علاج النطق واللغة واقـع خدمـات عـلاج النطـق واللغـة للأطفـال ذوي اضطـراب طيـف التـوحــد من وجهة نظر معلمي تدريبات النطق في منطقة مكة المكرمة Speech and Language Therapy Services for Children with Autism Spectrum Disorder as Perceived by Speech Training Teachers in the Makkah Al-Mukarramah Region [المجلد 16، 58.3، 2023، الصفحة 51-96]

د

  • دراسة نوعية وعي الأمهات بأساليب المعاملة الوالدية وتأثيرها على الاعتمادية لدى ذوي الإعاقة الفكرية: دراسة نوعية Mothers’ Awareness of Parenting Strategies and its Influence on the Independence of Children with Intellectual Disability [المجلد 16، 56.1، 2023، الصفحة 283-312]
  • دراسة نوعية المشكلات التدريسية التي تواجه معلمات التلاميذ من ذوي الإعاقة الفكرية في برامج التربية الخاصة والحلول المقترحة لذلك من وجهه نظرهن "دراســـة نـــوعيــــــة" Teaching Problems Faced by Female Teachers of Students with Intellectual Disability in Special Education Programs and the Proposed Solutions for that from their point of view a qualitative study [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 173-202]
  • دليل المعلمين- الوالدين إســـتراتيجيـــات تحليـــل السلـــوك التطبيقـــي للأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد دليل المعلمين - الوالدين Applied behavior analysis strategies for people with autism spectrum disorder Teachers Handbook - Parents [المجلد 16، 58.1، 2023، الصفحة 171-196]

ذ

  • ذوو الإعاقة السمعية الـذكـاء الاجتمـاعي وعـلاقتـه بجـودة الحيـاة والتحصيـل الـدراسـي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية Social intelligence and its relationship to quality of life and academic achievement among students with hearing impairment in light of some demographic variables [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 127-172]
  • ذوي اضطراب طيف التوحد إســـتراتيجيـــات تحليـــل السلـــوك التطبيقـــي للأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد دليل المعلمين - الوالدين Applied behavior analysis strategies for people with autism spectrum disorder Teachers Handbook - Parents [المجلد 16، 58.1، 2023، الصفحة 171-196]
  • ذوي الإعاقة تأثير التصميم الشامل للتعلم على الأداء الأكاديمي وغير الأكاديمي للطلاب ذوي الإعاقة وغير ذوي الإعاقة في المرحلة الدراسية الابتدائية في بيئات التعليم الشامل: مراجعة منهجية The effect of social-emotional learning interventions on students with emotional and behavioral disorders: A systematic review [المجلد 16، 57.2، 2023، الصفحة 101-125]
  • ذوي الإعاقة السمعية اتجاهات معلمي ذوي الإعاقة السمعية نحو استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تطوير التفاعل الاجتماعي لطلابهم Trends of teachers with hearing disabilities towards the use of collaborative learning strategy in developing social interaction for their students [المجلد 16، 56.2، 2023، الصفحة 109-159]
  • ذوي الإعاقة الفكرية واقـع مشاركـة أولياء الأمور في إعـداد الخطة التـربـويـة الفـرديــة لـــذوي الإعـــاقـــة الفكــريــة بمنطقــة القصيـــم The Reality of Family Participation in the Individual Education Plan (IEP) for Individuals with Intellectual Disabilities in the Qassim Region [المجلد 16، 56.2، 2023، الصفحة 1-33]
  • ذوي الإعاقة الفكرية فاعلية القصص الرقمية في تنمية مهارات التواصل لدى الأفراد ذوي الإعاقة الفكرية: مراجعة منهجية The effectiveness of digital stories in the development of communication skills of individuals with intellectual disabilities: A systematic review [المجلد 16، 57.2، 2023، الصفحة 43-72]
  • ذوي صعوبات التعلم مستـــوى انتشـــار التنمــر نحــو ذوي صعــوبــــات التعلــــم من وجهــــة نظــر معلميهــــم فــي منطقــــة مكــــة المكرمــــة The level of the spread of bullying towards people with learning disabilities at all educational levels in the Makkah region [المجلد 16، 56.2، 2023، الصفحة 237-279]

ص

  • صراع الأدوار تجــارب أمهات الأفراد ذوي الإعاقــة العامــلات خلال جائحة كورونا Covid-19 "دراســـة ظـــاهـــراتيــــــة" Working Mothers' Experiences of Individuals with Disabilities During the Covid-19 Pandemic: A Phenomenological Study [المجلد 16، 58.1، 2023، الصفحة 97-125]
  • صعوبات التعلم الخـدمات الانتقالية المقدمة للطلبة اليافعين من ذوي صعوبات التعلم مـن وجهــة نظــر معلميهـم فـي مـدينــة جـــدة Transitional Services Provided to Youth Students with Learning Disabilities from their Teachers Perspectives in Jeddah [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 373-422]
  • صعوبات التعلم أثـــر التعــاقـد السلـوكــي في خفــض السلــوك العـدوانــي اللفظـــي لـدى الطـالبـات ذوات صعـوبـات التعلــم بالمــرحلــــة الابتــدائيــــة The Effectiveness of Behavior Contracting to Reduce Verbal Aggressive Behavior of Students with Learning Disabilities in Primary School [المجلد 16، 58.2، 2023، الصفحة 33-60]
  • صعوبات التعلُّم واقــع تطبيــق الخدمــات الانتقاليَّــة لطلبــة ذوي صعــوبــات التعلُّــــم مــن وجهــة نظــر الإشــراف التــربــوي بالمملكــة العــربيَّــــة السعــوديــــّة The reality of the application of transitional services for students with learning difficulties, from the point of view of educational supervision in the Kingdom of Saudi Arabia [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 53-79]
  • صعوبات التعلم الرياضيات فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية أنماط التفكير الرياضي لدى معلمات التلميذات ذوات صعوبات التعلم وأثره على كفاءتهن التدريسية The Effectiveness of a Proposed Training Program for Developing Mathematical Thinking Patterns Among Teachers of Students with Learning Disabilities and its Impact on Their Teaching Competencies [المجلد 16، 58.2، 2023، الصفحة 61-109]
  • صعوبات تعلم الرياضيات فــاعليــة استخــدام استراتيجيــة الخــرائــط الــذهنيــة في تنميــة المعرفــة الــريــاضيــة لــدى التلميــذات ذوات صعــوبــات تعلــم الرياضيــات The effectiveness of using the mind mapping strategy in developing mathematical knowledge among female students with learning difficulties in mathematics [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 467-524]

ض

  • ضعاف السمع تقــديـم الخدمات الانتقالية للطلبة الصم وضعـاف السمــع مــن وجهـــة نظــر معلميهــــم Provision of transitional services for deaf and hearing-impaired students as perceived by their teachers [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 1-51]

غ

  • غسل الوجه فــــاعليــــة بــرنــامــج إلكــــترونــــي في تحسين بعض مهـارات النظـافـــة الشخصية لــدى الأطفــال ذوي الإعــاقــــة الــذهنيــة البسيطــة The Effectiveness of an E-Program on Improving some Personal Hygiene Skills among Children with Mild Intellectual Disability [المجلد 16، 58.3، 2023، الصفحة 1-50]
  • غسل اليد فــــاعليــــة بــرنــامــج إلكــــترونــــي في تحسين بعض مهـارات النظـافـــة الشخصية لــدى الأطفــال ذوي الإعــاقــــة الــذهنيــة البسيطــة The Effectiveness of an E-Program on Improving some Personal Hygiene Skills among Children with Mild Intellectual Disability [المجلد 16، 58.3، 2023، الصفحة 1-50]

ف

  • فاعلية فاعلية القصص الرقمية في تنمية مهارات التواصل لدى الأفراد ذوي الإعاقة الفكرية: مراجعة منهجية The effectiveness of digital stories in the development of communication skills of individuals with intellectual disabilities: A systematic review [المجلد 16، 57.2، 2023، الصفحة 43-72]
  • فنيات تحليل السلوك التطبيقي مستـــوى تطبيـــق معلمــات الإعــاقــة الفكــريــة لبعــض فنيــات تحليــل السلــوك التطبيقــــي The level of application of intellectual disability teachers for some of the techniques of applied behavior analysis [المجلد 16، 56.2، 2023، الصفحة 63-107]

ق

  • قياديين معــــوقــــات تفعيــــل الخــــدمــــات الانتقــــاليــــة للطلاب ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الثانوية "دراســة نــوعيـــة" Obstacles to Providing Transitional Services for Students with Learning Disabilies in High School: Qualitative Study [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 295-333]

م

  • متغيرات البيئة المدرسية القـــدرات الإبتكارية لدى الطلاب ذوي اضطـــراب طيف التوحد عالي الأداء وعلاقته ببعض متغيرات البيئة المدرسية Creative Abilities Of Students With Autism Spectrum Disorder High Functioning And Its Relationship To Some Variables Of The School Environment [المجلد 16، 56.1، 2023، الصفحة 51-93]
  • متلازمة داون أهميــة القصص الاجتماعية المصورة في زيــادة الحصيلة اللغوية لدى أطفال متلازمة داون من وجهة نظر المعلمات The importance of social Comics in increasing the linguistic outcome of children with Down syndrome from the teachers' point of view [المجلد 16، 56.1، 2023، الصفحة 313-344]
  • مديري مدارس التعليم العام مدى امتلاك مديري مدارس التعليم العام للكفايات القيادية لإدارة برامج صعوبات التعلم بمدارسهم: استطلاع آراء معلمي صعوبات التعلم The extent to which principals of general education schools possess leadership competencies in managing learning disabilities programs in their schools: An opinion survey of learning disabilities’ teachers [المجلد 16، 56.1، 2023، الصفحة 1-49]
  • مراجعة منهجية فاعلية القصص الرقمية في تنمية مهارات التواصل لدى الأفراد ذوي الإعاقة الفكرية: مراجعة منهجية The effectiveness of digital stories in the development of communication skills of individuals with intellectual disabilities: A systematic review [المجلد 16، 57.2، 2023، الصفحة 43-72]
  • مشاركة واقـع مشاركـة أولياء الأمور في إعـداد الخطة التـربـويـة الفـرديــة لـــذوي الإعـــاقـــة الفكــريــة بمنطقــة القصيـــم The Reality of Family Participation in the Individual Education Plan (IEP) for Individuals with Intellectual Disabilities in the Qassim Region [المجلد 16، 56.2، 2023، الصفحة 1-33]
  • معلمي التعليم العام اتجــاهـات معلمـي التعليـم العـام فــي المــرحلــة الابتــدائيــة نحـو تطبيـق التعليـم الشـامـل للطلبـة ذوي الإعـاقـة الفكـريـة General Primary School Teachers Attitudes Towards Inclusive Education for Students with Intellectual Disabilities [المجلد 16، 56.2، 2023، الصفحة 311-358]
  • معلمي الصم استخــدام معلمــي الصــم تقنيـــة الانفــــوجــــرافيــــك فــي تــدريــــس مقــــررات المــرحلــــة الابتــدائيــــة "تصـــــور مقتــــرح " Deaf teachers use infographic technique in teaching elementary school courses "Proposed conception" [المجلد 16، 58.1، 2023، الصفحة 63-95]
  • معلمي تدريبات النطق واقـع خدمـات عـلاج النطـق واللغـة للأطفـال ذوي اضطـراب طيـف التـوحــد من وجهة نظر معلمي تدريبات النطق في منطقة مكة المكرمة Speech and Language Therapy Services for Children with Autism Spectrum Disorder as Perceived by Speech Training Teachers in the Makkah Al-Mukarramah Region [المجلد 16، 58.3، 2023، الصفحة 51-96]
  • معلمي ذوي اضطراب طيف التوحد مــدى استخــدام معلمــي ذوي اضطــراب طيــف التــوحّــــد لتقنيــات الحــاســب الآلــي في تعليــم طــلابهــم مــن وجهــة نظــرهــم The extent to which teachers with autism spectrum disorder use computer technologies in teaching their students from their point of view [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 253-294]
  • معلمي صعوبات التعلم مدى امتلاك مديري مدارس التعليم العام للكفايات القيادية لإدارة برامج صعوبات التعلم بمدارسهم: استطلاع آراء معلمي صعوبات التعلم The extent to which principals of general education schools possess leadership competencies in managing learning disabilities programs in their schools: An opinion survey of learning disabilities’ teachers [المجلد 16، 56.1، 2023، الصفحة 1-49]
  • معلمي صعوبات التعلم واقــــــع الكفـــايــــــات المهنيــــــة لــــــدى معلمــــــي صعــــــوبـــــــــات التعلـــــــــم وفــــــــق المعايـــــير الــوطنيـــــة The reality of professional competencies for teachers of learning difficulties Teachers According to National Standards [المجلد 16، 58.1، 2023، الصفحة 35-62]
  • معلمي ومعلمات التربية الخاصة واقـع الخـدمـات التـأهيليـة لطلبـة الـدمـج بالمـدارس الحكـوميـة مـن وجهـة نظـر معلمـي ومعلمـات التـربيـة الخـاصـة بـإمـارة أبـو ظبـي The reality of rehabilitation services for integration students in government schools from the point of view of special education teachers in the Emirate of Abu Dhabi [المجلد 16، 58.1، 2023، الصفحة 1-34]
  • معلمي ومعلمات صعوبات التعلم مستـــوى انتشـــار التنمــر نحــو ذوي صعــوبــــات التعلــــم من وجهــــة نظــر معلميهــــم فــي منطقــــة مكــــة المكرمــــة The level of the spread of bullying towards people with learning disabilities at all educational levels in the Makkah region [المجلد 16، 56.2، 2023، الصفحة 237-279]
  • معهد الأمل واقـــع الخدمـــات الانتقاليــة المقــدمــــة للطــالبــــات الصــــم مــن وجهــة نظــر منســوبــات معهــد الأمــل بمــدينــة جــده The Reality of Transitional Services Provided to Deaf Students from The Point of View of The Employees of The Al-Amal Institute in Jeddah [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 81-125]
  • مقابلة معــــوقــــات تفعيــــل الخــــدمــــات الانتقــــاليــــة للطلاب ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الثانوية "دراســة نــوعيـــة" Obstacles to Providing Transitional Services for Students with Learning Disabilies in High School: Qualitative Study [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 295-333]
  • مقررات المرحلة الابتدائية استخــدام معلمــي الصــم تقنيـــة الانفــــوجــــرافيــــك فــي تــدريــــس مقــــررات المــرحلــــة الابتــدائيــــة "تصـــــور مقتــــرح " Deaf teachers use infographic technique in teaching elementary school courses "Proposed conception" [المجلد 16، 58.1، 2023، الصفحة 63-95]
  • مكة المكرمة المشكلات السلوكية الجنسية وعلاقتها بمهارة العناية بالذات لدى الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد بمنطقة مكة المكرمة من وجهة نظر أولياء الأمور Sexual Behavioral Problems and Their Relationship To The Self-Care Skills Of Students With Autism Spectrum Disorder In The Mecca Region From The Point Of View Of Parents [المجلد 16، 58.2، 2023، الصفحة 261-306]
  • مهارات التواصل فاعلية القصص الرقمية في تنمية مهارات التواصل لدى الأفراد ذوي الإعاقة الفكرية: مراجعة منهجية The effectiveness of digital stories in the development of communication skills of individuals with intellectual disabilities: A systematic review [المجلد 16، 57.2، 2023، الصفحة 43-72]
  • مهارات التواصل الاجتماعي التعليم الشامل للطالبات ذوات الإعاقة الفكرية ودوره في اكسابهن مهارات التواصل الاجتماعي من وجهة نظر المعلمات: دراسة نوعية Inclusive Education for Female Students With Intellectual Disability and Its Role in Enhancing their Social-Communication Skills from Teachers’ Perspectives: A Qualitative Study [المجلد 16، 56.1، 2023، الصفحة 245-282]
  • مهارات القراءة دور تطبيقـــات الآيبـاد في تحســين العملـــــية التعليمـــــية لــذوات الإعــاقــة الفكــريــة مــن وجهــة نظــر معلمــاتهــــن The Role of iPad Applications in Improving the Educational Process for Girls with Intellectual Disabilities from their Female Teachers' Perspectives [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 423-466]
  • مهارة العناية بالذات المشكلات السلوكية الجنسية وعلاقتها بمهارة العناية بالذات لدى الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد بمنطقة مكة المكرمة من وجهة نظر أولياء الأمور Sexual Behavioral Problems and Their Relationship To The Self-Care Skills Of Students With Autism Spectrum Disorder In The Mecca Region From The Point Of View Of Parents [المجلد 16، 58.2، 2023، الصفحة 261-306]
  • مهارة الوقت فـــاعليـــــة بـــرنـــامـــج تـــدريبـــــي لتنميـــة مهـــــارة الـــوقـــــت لـــدى الأطفـــال المعـــاقيـــن ذهنيـــاً بـــدرجـــة بسيطـــــــــة Effectiveness of a Training Program to Develop the Skill of Telling Time Among Children with Mild Intellectual Disabilities [المجلد 16، 58.2، 2023، الصفحة 305-340]

ن

  • نمو المهارات اللغوية أهميــة القصص الاجتماعية المصورة في زيــادة الحصيلة اللغوية لدى أطفال متلازمة داون من وجهة نظر المعلمات The importance of social Comics in increasing the linguistic outcome of children with Down syndrome from the teachers' point of view [المجلد 16، 56.1، 2023، الصفحة 313-344]

و

  • والسلوكية تأثير تدخلات التعلم الاجتماعي والانفعالي على الطلبة ذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية: مراجعة منهجية The effect of social-emotional learning interventions on students with emotional and behavioral disorders: A systematic review [المجلد 16، 57.2، 2023، الصفحة 1-42]
  • وظائف فصوص المخ ثنائيي غير العادية "الموهوبين مضطربي الانتباه مفرطي النشاط (GADHD) أنموذجًا": الصورة النيوروسيكولوجية لوظائف الفصوص الأربعة المكونة للقشرة المخية من واقع حالات مصرية [المجلد 16، 56.1، 2023، الصفحة 151-200]